الرئيسية / الأخبار / نحو إطلاق استشارة لإحداث وكالة استخبارات تونسية

نحو إطلاق استشارة لإحداث وكالة استخبارات تونسية

668_334_1429097235t-horchani

قال وزير الدفاع فرحات الحرشاني في ندوة صحفية عقدت اليوم الخميس أن تونس لم تقرر بعد النموذج الذي ستعتمده في إحداث وكالة استخبارات وطنية.
وأضاف، في ندوة صحفية عقدت اليوم الخميس بمقر رئاسة الحكومة بالقصبة لتقديم أولويات الوزارة للمائة يوم الأولى، أن نموذجين مطروحان في هذه المسألة، فإما أن يقع الاقتداء بدول كالولايات المتحدة وفرنسا التي تعتمد وكالات استخبارات متعددة، أمنية وعسكرية، أو إحداث وكالة استعلامات مشتركة بين مختلف الأسلاك الأمنية والعسكرية وكذلك الديوانة.
وأعلن الحرشاني أن تحديد النموذج الذي ستتوخاه تونس سيكون عبر استشارة يقع خلالها إقرار الحل النهائي لهذه المسألة.
من جانب آخر تحدث الحرشاني عن المساعدة العسكرية الأمريكية التي قد تبلغ قيمتها 180 مليون دينار مخصصة لاقتناء معدات عسكرية، حيث أكد أنها لم تصبح بعد رسمية في انتظار المصادقة عليها في الكونغرس الأمريكي.
و في نفس السياق أكد وزير الدفاع الوطني  أن تونس معنية بقرار الإعلان عن انشاء قوة عسكرية عربية مشتركة لأنها دولة عضو في جامعة الدول العربية مشيرا إلى أن هذا المقترح تم التوقيع عليه خلال القمة العربية المنعقدة بشرم الشيخ في مصر.
وأوضح الحرشاني أن الإشكال يكمن في أن انخراط تونس في هذه القوة من عدمها معتبرا أن هذا القرار هو قرار سياسي وليس قرار عسكري وإذا أذنت المؤسسات السياسية بانضمام تونس فستطبق المؤسسة العسكرية ذلك وفق قوله.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Close
Please support the site
By clicking any of these buttons you help our site to get better